صفحة جديدة 2

أدخل بريدك الالكتروني هنا ليصلك كل جديد :

Delivered by FeedBurner

Custom Search
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الاندماج النووي .. Nuclear Fusion

  1. #1

    الاندماج النووي .. Nuclear Fusion

    تفاعل الاندماج النووي (يعرف أيضا بالـ تيرمونووي) هو، بالإضافة إلى [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register]، أحد أهم أنواع [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] التطبيقية.
    الاندماج النووي عملية تتجمع فيها نواتان ذريتان لتكوين [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] واحدة أثقل. ويلعب اندماج الأنوية الخفيفة مثل [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] وهو نواة [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register][Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register][Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] نواة الهيدروجين الثقيل [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] وهو نواة التريتيوم دوراً هائلاً في العالم وفي [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register]، حيث ينطلق خلال هذا الاندماج كمية هائلة من [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] تظهر على شكل [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] وإشعاع كما يحدث في [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register]، فتمدنا بالحرارة والنور والحياة. فبدون هذا التفاعل ما وُجدت [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] وما وُجدت [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register]، ولا حياة من دون تلك [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] المسماة [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] الاندماج النووي. وتنتج تلك الطاقة الهائلة عن فقد في وزن النواة الناتجة عن الاندماج النووي، وهذا الفقد في [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] يتحول إلى [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] طبقاً لمعادلة [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] التي تربط العلاقة بين [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register][Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register].
    هذا التفاعل هو الذي يغذي [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] وباقي [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] الأخرى في [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register]، ويمدهم بالحرارة [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register].
    فائدة الاندماج النووي تكمن في إطلاقه كميات [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] أكبر بكثير مما يطلقه الانشطار. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المحيطات تحتوي بشكل طبيعي على كميات كافية من الدويتريوم اللازم للتفاعل فإذا فلح [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] في ترويض تلك الطاقة لتغذية [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] بالطاقة لمدة آلاف السنين، كما أن المواد المنبعثة عن الاندماج (خصوصا الهيليوم 4)، ليست مواداً مشعّة.
    و على الرغم من العدد الكبير من التجارب التي تم القيام بها في كل أنحاء العالم منذ خمسين سنة، فإنه لم يتم التوصل إلى بناء مفاعل يعمل بالاندماج، ولكن الأبحاث في تقدم مستمر لغرض التوصل إلى ذلك. وكل ما اسطاع [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] التوصل إليه في هذا المجال جاء في المجال العسكري بإبتكار [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register].
    [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register][Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register]
    الشمس، مركز تفاعلات اندماج نووية متعدّدة



    ------------------------

  2. #2

    رد: الاندماج النووي .. Nuclear Fusion

    آلية الاندماج

    يحدث تفاعل الاندماج النووي عندما تتداخل نواتان ذريتان. ولكي يتم هذا التداخل، لا بد من أن تتخطى النواتان التنافر الحاصل بين شحنتيهما الموجبتين (و تعرف الظاهرة بالـحاجز الكولومبي). إذا ما طبقنا قواعد [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] الكلاسيكية وحدها، سيكون احتمال الحصول على اندماج الأنوية منخفضا للغاية، بسبب الطاقة الحركية (الموافقة للهيجان الحراري) العالية جدا اللازمة لتخطي الحاجز المذكور. وفي المقابل، تقترح [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register]، وهو ما تؤكده التجربة، أن الحاجز الكولومبي يمكن تخطيه أيضا [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register]، بطاقات أكثر انخفاضا.
    وبالرغم من ذلك، فإن الطاقة اللازمة للاندماج تبقى مرتفعة جداً، وهو ما يقابله حرارة أكثر من عشرات أو ربما مئات الملايين من الدرجات المئوية حسب طبيعة الأنوية. وفي داخل [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] على سبيل المثال، يجري تفاعل اندماج الهيدروجين المؤين عبر مراحل إلى تولد [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register]، في ظل [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] تقدر ب 15 مليون درجة مئوية، ويحدث ذلك ضمن عدة تفاعلات مختلفة تنتج عنها حرارة [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register]. وتُدرس بعض تلك التفاعلات بين نظائر [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] بغرض إنتاج [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] عبر الاندماج مثل الديوتيريوم-ديوتيريوم أو الديوتيريوم-تريتيوم (انظر أسفله). أما في [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] فتتواصل عملية الاندماج إلى العناصر الخفيفة ثم المتوسطة ثم ينتج منها العناصر الثقيلة مثل [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register]، الذي يحتوي في نواته على 26 بروتون ونحو 30 من النيوترونات. وفي بعض [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] الأكثر كتلة عن [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register]، تتم عمليات اندماج لأنوية أضخم تحت درجات حرارة أكبر.
    وعندما تندمج أنوية صغيرة، تنتج [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] غير مستقرة تسمي أحيانا نواة مركبة، ولكي تعود إلى حالة استقرار ذات [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] أقل، تـُطلق جسيم أو أكثر (فوتون، نيوترون، بروتون، على حسب التفاعل)، وتتوزع [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] الزائدة بين [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] والجسيمات المطلقة في شكل [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] حركيّة. وطبقاً للرسم التوضيحي تنطلق [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] ذرة [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] بطاقة قدرها 5و3 MeV وينطلق [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] بطاقة قدرها 14,1 MeV. وفي المفاعلات الاندماجية الجاري تطبيقها حاليا يجتهد [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register] للحصول على مردود جيد من الطاقة خلال الاندماج، أي من الضروري أن تكون الطاقة الناتجة أكبر من الطاقة المستهلكة لتواصل التفاعلات واستغلال الحرارة الناتجة في إنتاج الطاقة [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register]. كما يجب عزل محيط التفاعل ومواد المحيط في المفاعلات الاندماجية.
    عندما لا يوجد أي وضع مستقر، تقريبا، قد يكون من المستحيل أن نقوم بإدماج نواتين (على سبيل المثال : 4He + 4He).
    [Dear Guest/Member you can't see link before replyclick here to register]
    إن التفاعلات الاندماجية التي تطلق أكبر قدر من الطاقة هي تلك التي تستخدم أكثر الأنوية خفّة لإنتاج الهيليوم، لأن الهيليوم ونواته جسيم ألفا هي أقوى نواة ذرة هلى الإطلاق من جهة تماسكها، فهي تحتوي على 2 بروتون و 2 نيوترون وهؤلاء الأربعة شديدو التماسك بحيث يتحول جزء يعادل 005و0 من كتلتهم كما في التفاعل الموضح بالرسم ،إلى طاقة حركة تتوزع بين نواة الهيليوم الناتجة والنيوترون. ومجموع الطاقتين الموزعتين = 3,5 + 14,1 = 17,6 MeV. وبالتالي فإن أنوية الدويتيريوم (بروتون واحد ونيوترون واحد) والتريتيوم (بروتون واحد ونيوترونان)، مستخدمة في التفاعلات التالية :
    • دويتيريوم + دويتيريوم -> هيليوم 3 + نيوترون
    • دويتيريوم + دويتيريوم -> تريتيوم + بروتون
    • دويتيريوم + تريتيوم -> هيليوم 4 + نيوترون
    • دويتيريوم + هيليوم 3 -> هيليوم 4 + بروتون
    و هذه التفاعلات هي أكثر التفاعلات دراسة في المخابر عند تجارب الاندماج المراقبة، وكل منها ينتج نحو 17 MeV من الطاقة.
    ------------------------

  3. #3

    رد: الاندماج النووي .. Nuclear Fusion



    ------------------------

  4. #4

    رد: الاندماج النووي .. Nuclear Fusion

    الله يعطيك العافية استاذ عزمي على مجهودك الرائع في طرح هذة المواد العلمية التي تفيد الطلبة في مختلف المراحل الدراسية وان شاء الله في ميزان حسناتك
    لا اله الا الله محمد رسول الله

  5. #5

    رد: الاندماج النووي .. Nuclear Fusion

    أتمنى لجميع من يطلبون العلم بهذه المراحل التعليميه ألإستفاده منها
    كل الشكر أخي عزمي
    نَحنُ أسيادٌ لا عبيد وكُلُ يَومٍ يَولد مِنا شَهيد

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. What is Apple’s Fusion Drive & How Does It Work?
    بواسطة فاطمة السندس في المنتدى مركز البرامج النسائية ماركا (وكالة الغوث)
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-09-2013, 07:53 PM
  2. المعادلات النووية .. Nuclear Equations
    بواسطة azmi zaben في المنتدى قسم الكيمياء العامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-04-2012, 10:51 AM
  3. الحامض النووي ... DNA
    بواسطة azmi zaben في المنتدى قسم الأحياء ....
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-04-2012, 09:29 PM
  4. Nuclear physics
    بواسطة azmi zaben في المنتدى قسم الكيمياء العامة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-12-2010, 07:06 PM
  5. الانشطار النووي .. Nuclear Fission
    بواسطة azmi zaben في المنتدى قسم الكيمياء العامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-12-2010, 05:35 PM

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •